التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مملكة سبأ في اليمن وعلاقتها بقحطان

                      
مملكة سبأ وعلاقتها بقحطان 

هي مملكة عربية يمنية قديمة، وهناك اختلاف حول مرحلة نشأتها، فهي موجودة من القرن الحادي عشر قبل الميلاد على الأقل.[5] إلا أنها ظهرت بوضوح في القرن العاشر ـ التاسع قبل الميلاد[6] كانت أقوى الاتحادات القبلية في اليمن القديم ولم يرتبط اسم إقليم اليمن بأي مملكة بقدرها. استطاعت المملكة تكوين نظام سياسي وصفه علماء العربية الجنوبية بأنه فيدرالية ضمت مملكة حضرموت ومملكة قتبان ومملكة معين[7] وكل القبائل التابعة لهذه الممالك، وأسسوا عددا من المستعمرات قرب فلسطين والعراق كما تشير نصوص آشورية وبعض الوارد في العهد القديم يعطي لمحة عن وجود سبئي قديم في تلك المناطق

الكثير من تاريخ المملكة السياسي غامض، على أن المستشرقين نجحوا في كشف النقاب عن عدة جوانب منه. أبحاث واكتشافات أثرية حديثة ساعدت في إعطاء وجهة نظر عن تاريخ مملكة سبأ، ولكن لا زالت معضلة الكرونولوجيا تواجه الباحثين بتاريخ هذه المملكة. ثراء سبأ وشعبها يظهر في العديد من الأدبيات الكلاسيكية اليونانية والبيزنطة والعربية والعبرية كذلك، وللمملكة أهمية خاصة لدى الشعوب القديمة حول البحر الأبيض المتوسط كونها مصدر القوافل التجارية المحملة بالبخور وغيرها من التوابل العطرية. ذكرت سبأ في ثلاث كتب مقدسة لأتباع الأديان الإبراهيمية وأشهر القصص هي قصة ملكة سبأ وزيارتها لملك بني إسرائيل الأشهر سليمان.

سبأ أحد الأقوال أنه اسم جد قبيلة من القبائل العربية القديمة، القول الأخر أنه اسم مملكة، أما معنى الاسم فقد وردت نظريات كثيرة، وجدت اثار حجرية بـخط المسند تشير إلى معنى قاتل أو حارب بلفظة سبأ.[11] ضمت هذه القبيلة عشائر عديدة إما بالحلف أو القوة، وسبأ في عرف النسابة وأهل الأخبار هو جد من الأجداد القدامى التي تعود إليه أصول كثير من القبائل العربية، بل نصف القبائل العربية تعود بسلسلة نسبها إلى سبأ، والأدلة الأثرية بشأن ذلك لم تكتشف بعد، وقال بذلك النبي محمد وسرد النسابة هذا الرأي أيضاً. تأثر بعض الإخباريين بطريقة اليهود في تعقب الأنساب وشبه تأليه الشخصيات القديمة، بل كانت التوراة مصدرهم الذي استقوا منه تلك الأسماء، بالإضافة لزيادات من عندهم وتعريب لأسماء تبدو في ظاهرها عبرية

كان السبئيون منذ القرن الثامن قبل الميلاد يعبدون القمر والشمس وكوكب الزهرة، وفي القرن الرابع قبل الميلاد مع تغير الأسرة الحاكمة أصبح السبئيون يعبدون الصنم تألب ريام أحد أجداد الهمدانيين تليه أصنام القبائل الخاصة، فلكل قبيلة صنم خاص يعقب الأصنام السبئية الرئيسية كانوا آباءً للقبائل وفق معتقداتهم القديمة [13] بالإضافة لحيوان (الوعل) الذي يرمز أيضاً لكوكب الزهرة [14]، وفي القرن الأول قبل الميلاد بدأ السبئيون بالتخلي عن الوثنية واتجهوا إلى عبادة إله واحد هو رحمن [15][16]، اشتهرت المملكة بسدودها وأشهرها سد مأرب القديم وسيطرتهم على الطرق التجارية التي أهمها طريق البخور وطريق اللبان، ونقلوا نظام كتابتهم القديم المعروف بخط المسند إلى المواقع التي سيطروا عليها في شمال الجزيرة العربية، وشمال إثيوبيا وكان لهم نظام كتابة آخر عرف باسم الزبور

كان السبئيون/اليمنيون القدماء ينسبون أنفسهم إلى سبأ قبل الإسلام، في القرنين الأول والثاني الهجري كان السبئيون/اليمنيون يفضلون اتخاذ لقب "السبئي" نسبةً لمملكة سبأ، ولم يكونوا ينسبون أنفسهم لقحطان، ظهرت شخصية قحطان في كتب الروائيين العرب في القرن الثاني الهجري، بالنقوش ظهر "قحط" أو "قحطن" كقرية في مملكة كندة ولم تكن قبيلة.

وتصف النقوش قبيلة مذحج وكندة بأعراب سبأ، وقد كان لهم مكانة مهمة عند السبئيين وملوكهم، وبينما كانوا يطلقون على العرب تسمية "عربن " أي العرب.

كان ملوك سبأ الأوائل حسب نظرية الباحثين في النقوش الحجرية من قبيلة فيشان، وقد ذكر في الكتب اليهودية أن يقشان شقيق مدين وأن "ولد يقشان سبا وددان". وتطلق الكتب اليهودية اسم الدادانيين على المعينيين نسبة لمستوطنة ددن في العلا التي كانت محطة استراحة القوافل القادمة من إقليم اليمن. ورُوى عن النبي محمد حديث مختلف في صحته[19] أن: «رجلًا سألَ رسولَ اللهِ Mohamed peace be upon him.svg عن سبأٍ ما هو أَرَجلٌ أم امرأةٌ أم أرضٌ؟ فقال : بل هو رجلٌ وَلَدَ عَشْرةً فسَكَّنَ في اليمنِ منهم ستَّةٌ وبالشامِ منهم أربعةٌ أما اليمانيُّونَ فَمَذْحِجٌ وَكِنْدَةُ وَالْأَزْدُ وَالْأَشْعَرِيُّونَ وَأَنْمَارٌ وَحِمْيَرُ، عَرَبًا كُلَّهَا، وَأَمَّا الشَّامِيَّةُ: فَلَخْمٌ وَجُذَامُ وَعَامِلَةُ وَغَسَّانُ».[20]

هناك عدة نظريات بشأن أصول السبئيين القديمة، عند الإخباريين والنسابة العرب هم أبناء حمير وكهلان بني سبأ (سبأ عبد شمس بن يشجب بن يعرب بن يقطان/قحطان بن هود)[21] سبأ كان والد كهلان وحِميَّر وهم القسمان الذين يعود إليهم قسم من العرب عرفوا في الأدبيات بالعرب السبئية أو اليمانية [22] اأخبر المؤرخين أن عبد شمس أو سبأ قبيل وفاته بعد خمسمئة سنة من الحياة، أوصى حمير بالملك ووزع كهلان خارج بلاد اليمن ليحموا المملكة وسردوا عددا من الأسماء لملوك مثل مزيقياء الملطوم ومزيقياء اسمه عامر بن عمرو أزدالأزدي وسمي بـمزيقياء لأنه كانت تنسج له في كل سنة ثلاث مائة وستون حلة، ثم يأذن للناس في الدخول فإذا أرادوا الخروج استلبت عنه وتمزق قطعاً فسمي على ما زعموا ثم خرج مزيقياء هذا من مأرب قبيل انهيار سد مأرب وبقي الملك لبني حِميَّر وعلى هذا تنتهي قصة مملكة سبأ عند النسابة وأهل الأخبار.


وهناك في المصادر الإثيوبية، أن ملكة سبأ تزوجت من الملك سليمان وأنجبت منليك الأول ليكون جد السلالة السليمانية من أباطرة إثيوبيا وفقا لكتاب مجد الملوك الإثيوبي الذي تم تأليفه في القرن الرابع عشر بعد الميلاد. ولليهود روايتهم الخاصة عن سبأ فتخبطوا في ذكر نسبه فزعموا أنه من أبناء نبي الله إبراهيم من زوجته قطورة التي تزوجها عقب وفاة سارةقطورة أنجبت لإبراهيم عددا من الأولاد منهم مدين ويقشان. مدين خلف ديدان ويقشان خلف سبأ. وكلمة يقشان بالعبرية تعني مهاجم أو صعب وشيء من هذا القبيل [23] وأمر أبناءهم باستعمار الأرض بعيدا عن ابنه إسحق المُختار [24] وكلمة قِطورة (عبرية:קְטוּרָה) بالعبرية مشتقة من الفعل قطوريث وتعني يبخِّر فمعنى اسمها له علاقة بالبخور [25] وقد كانت سبأ محتكرة لتجارة تلك التوابل. ثم ذكروا في موضع آخر أن شبا شقيق حضرموت وأنهم من أبناء يقطان بن عابر وهذا الادعاء دون غيره هو ماتمسك به النسابة العرب بعد الإسلام. والرواية اليهودية الثالثة أن سبأ من أبناء كوش.

ولكن الدراسات الحديثة المبنية على نقوش حجريه عن مملكة سبأ تعطي رأي تاريخاً أخر، اعتمد العلماء في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين على العهد القديم، والأساطير العربية والإثيوبية لمحاولة تدوين تاريخ متسلسل عن هذه المملكة فيستنبط من العهد القديم وجود ثلاثة شخصيات تحمل اسم سبأ واحدة على حدود الهلال الخصيب وأخرى بجنوب الجزيرة العربية وأخرى فيما يعرف بإثيوبيا اليوم. لا يمكن التأكد من أي هذه الادعاءات سواء نظريات الإخباريين والنسابة العرب أو العهد القديم،أو نظريات النقوش الحجرية، أو الأساطير الإثيوبية ولكن لا يمكن استبعاد أي منها تماماً فهي تحوي لمحات عن تاريخ مملكة سبأ.

العلاقة مع قحطان 

ذُكرت قبيلة قحطان في نقوش ال ثور اقيال كندة وحكام المستوطنة السبئية قرية كهلم وقحطن جنوب نجد حيث ورد في النقش (معاوية بن ربيعة ال (ثور) القحطني ملك قحطن ومذحج) لكن لم تذكر النقوش "قحطان" مطلقا كجد للسبئيين بل كقبيلة في مملكة كندة، تصف النقش "ال ثور" أقيال/ملوك كندة بانهم "أبعل قريتم كهلم وقحطن" أي أصحاب قرية كهل وقحطن، باللغة السبئية النون في اخر الكلمة هو اداه التعريف فيكون الاسم "قحط".[5]، لم يكن السبئيين ينسبون انفسهم إلى قحطان قبل الإسلام بل إلى سبأ، وقد ذكر سبأ كشعب ومملكة وأرض في النصوص الآشورية والرومانية وانهم يعيشون في الجزء الجنوبي الغربي من شبة الجزيرة العربية. وحسب ما ورد في ترتيب سلسلة النسب سبأ هو شقيق ددان وابيهم هو يقشان وعمهم هو مدين، وتطلق تسمية الدادانيين على المعينيين نسبة لمستوطنة ددن المكان الذي تستريح فيه القوافل المعينية القادمة من اليمن.

حسب النسابة العرب تنحدر قبيلة جنب من مذحج من سبأ وقد ذكرت مذحج في نقوش المسند اليمنية كثيراً ولا تزال قبائل مذحج اليمنية تتحفظ باسماءها القديمة وتشكل قبائل مذحج اليمنية ثلث عدد سكان شمال اليمن واكبرها قبيلة الحداء وقبيلة آنس وقبيلة عنس في ذمار وقبيلة مراد وقبيلة عبيدة في مأرب.[6] وتصف النقوش قبيلة مذحج وكندة وقحطن ومراد باعراب سبأ وقد كان لهم مكانة مهمة عند السبئيين وملوكهم ويعتبرونهم مواطنيين سبئيين وبينما كانوا يطلقون على العرب تسمية "عربن" اي العرب، ولم يفهم السبئيين "العرب" كقومية عرقية قبل الإسلام ولم يعتبروا انفسهم عرب حيث كانوا يطلقون على قبائلهم البدوية تسمية اعراب "اعرب" وتعني بدو وليس تسمية العرب "عربن"، وقد ناصرت مذحج وهمدان وكندة ومراد كبرى قبائل سبأ الملك الحميري يوسف أسأر يثأر في التصدي للغزو الحبشي في نجران والمخا وظفار وباب المندب وتهامة وجزيرة الفرسان.[7]

تشير نقوش المسند تشير لسنحان وإلى خولان عدة مرات ودائما مايذكرون معاً مما يرجح أنهم وسنحان من أصل مشترك وأنهم يقطنون على مقربة بالمنطقة ذاتها، والملاحظ ان هذه ينطبق على كل من خولان الطيال وسنحان في صنعاء وعلى قبيلة خولان في اقليم السراة القاطنين على مقربة من سنحان قحطان.



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسب قبيلة البوشعبان

  عمود نسب شعبان جد عشيرة العميرات قبيلة البوشعبان عمود نسب شعبان :شعبان بن محمدبن كاتم (جاتم) بن محمدبن معروف بن زيد بن خماش بن واجد بن عبدالله بكربن أجود بن عبيد جبر بن مكتوم ويعود نسب البوشعبان إلى قحطان من العرب العاربة  يقال أن شعبان جد الأبي شعبان عاش عمرا" طويلا حتى رأى احفاده عشيرة وكان فيه تقي وصلاح توفي شعبان بعد خمس سنوات من وصوله الى سوريا ودفن في نصيبين كانت العشائر تجله وتحترمه كثيرا" وبعدموته بقي تخته المرمري كتذكار عند سكان البلدة فيقولون بلكنتهم تختي شعبان دفن بجانب التخت واخذو بزيارة قبره وتخته لسنوات حتى جاء والي عثماني ومنعهم من ذلك وبعد وفاة شعبان ارتحل ابنائه وعشيرته الى المناطق الفاصلة بين الرقة وديرالزور وكثرت عشائرهم وامتدو للغرب الى حدود مدينة حلب  ولشعبان سبعة اولاد طبقا" لوثيقة النسب أنجبهم شعبان من أمرأتين  الأولى من عشيرة اللهيب من شمر وأولادها هم : محمد-سبيع-هازع-مفلح-علي اما الثانية فهي من عشيرة طيء وأولادها هم: حسن-معروف 1- ابناء محمد بن شعبان ويسمونهم البومحمد وهم -البوشيخ- البوسالم- الفردون- العميرات التي تعد أكبر عشائر البومحمد و...

نسب قبائل زبيد #زبيد

نسب القبائل الزبيدية  #نسب_قبائل_زبيد زبيد : من القبائل العربية العريقة من بطون مذحج الكهلانية من سبأ القحطانية يعود نسبها إلى زُبيد (منبه الأصغر) بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه (زبيد الأكبر) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك (مذحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان جد العرب القحطانية.....إلخ . نخوتهم العامة ( حِمْير ) على الرغم من إنها من بطون كهلان وليس من حميّر وذلك لشهرة حميّر كأحد تبابعة اليمن. تتواجد قبائل زبيد في كل من اليمن والعراق وسوريا والأردن وفلسطين والخليج ،  وتنحدر منها قبائل كبيرة ومعروفة  منها :  ١-البو شعبان  . ٢- العبيد . ٣- العقيدات . ٤- الدليم . ٥- السعيد . ٦- السواعد . ٧- البو سلطان . ٨- العزة . ٩- الجغايفة . ١٠- العونان  . ١١- الجنابيين . ١٢- الشويلات . ١٣- الجبور . ١٤- اللهيب . ١٥- الجحيش . ١٦- البومتيوت. ١٧- الكلابيين . ١٨- آل بدير . ١٩- البو محمد . ٢٠- الدويجات . ٢١- المجانين. ٢٢- آل إزيرج .  بالأضافة إلى الهوادجة في الجولان السوري المحتل .  أما زبيد الأردن بدو الشم...

عشيرة العميرات في سوريا

عشيرة العميرات  عامود قبيلة البوشعبان وركيزتها في سوريا