التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعرف على عمرو بن معد يكرب الزبيدي الفارس المقدام



من هو الصحابي الفارس الشاعر عمرو بن معد يكرب الزبيدي المذحجي . أبو ثور . الذي يعدل الف فارس فارسي .؟  
هو صحابي جليل . بعد وفاة النبي محمد ارتد عمرو بن معد يكرب ثم رجع إلى الإسلام وحسن إسلامه . 
وهو شاعر وفارس اشتهر بالشجاعة والفروسية حتى لُقِبَّ بفارس العرب . 
وكان له سيف اسمه الصمصامة . وقد شارك في معارك الفتح الإسلامي في عهد أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب في الشام والعراق وشهد معركة اليرموك والقادسية .

وكان عمرو بن معد يكرب الزبيدي طويل القامة وقوي البنية وحتى إن عمر بن الخطاب قال فيه : الحمد لله الذي خلقنا وخلق عمرواً تعجباً من عظم خلقه .
ومما يروى عن إسلامه . أنه قال لصديقه قيس بن مكشوح حينما بلغهما أمر النبي .
قد ذُكر لنا أن رجلاً من قريش يقال له محمد . قد خرج بالحجاز . يقول: إنه نبي . فانطلق بنا إليه حتى ننظر أمره . 
فإن كان نبيًّا كما يقول . فإنه لن يخفي عليك . وإن كان غير ذلك علمنا 
فرفض قيس ذلك . فذهب هو إلى المدينة . ونزل على سعد بن عبادة . فأكرمه . وراح به إلى النبي فأسلم . 
وقيل: إنه قدم المدينة في وفد من قومه زُبَيْد . فأسلموا جميعًا. وقد ارتد بعد وفاة النبي ثم رجع إلى الإسلام وحسن إسلامه.

في يوم معركة اليرموك حارب في شجاعة واستبسال يبحث عن الشهادة .حتى انهزم الأعداء . وفروا أمام جند الله. 
وقبيل معركة القادسية طلب قائد الجيش سعد بن أبي وقاص مددًا من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ليستعين به على حرب الفرس . 
فأرسل أمير المؤمنين إلى سعد رجلين فقط . هما : عمرو بن معد يكرب . وطليحة بن خويلد . 
وقال في رسالته لسعد : إني أمددتك بألفي رجل .
اي ان كل رجل منهم منهم يعادل الف فارسي فارس .

وعندما بدأ القتال ألقى عمرو بنفسه بين صفوف الأعداء يضرب فيهم يمينًا ويسارًا . فلما رآه المسلمون . هجموا خلفه يحصدون رؤوس الفرس حصدًا . وأثناء القتال وقف عمرو وسط الجند يشجعهم على القتال قائلاً : يا معشر المهاجرين كونوا أسودًا أشدَّاء . فإن الفارس إذا ألقى رمحه يئس . فلما رآه أحد قواد الفرس يشجع أصحابه رماه بنبل . فأصابت قوسه ولم تصبه . فهجم عليه عمرو فطعنه . ثم أخذه بين صفوف المسلمين . واحتز رأسه . 
وقال للمسلمين: اصنعوا هكذا . وظل يقاتل حتى أتمَّ الله النصر للمسلمين .

في معركة نهاوند . استعصى فتح نهاوند على المسلمين . فأرسل عمر بن الخطاب إلى النعمان بن مقرن قائد الجيش قائلاً : اسْتَشِر واستعن في حربك بطليحة وعمرو بن معد يكرب . وشاورهما في الحرب . ولا تولِّهما من الأمر شيءً . فإن كل صانع هو أعلم بصناعته . 
وقاتل عمرو في هذه المعركة أشدَّ قتال حتى كثرت جراحه . وفتح الله على المسلمين نهاوند .
وقد شارك في فتح بلاد الشام حتى مات فيها محارباً مصاباً بجراح غائرة وقد دفن في حمص بحي سمي باسمه حي باب عمرو .
وقيل في بعض الروايات انه قتل في فتح نهاوند .

ومن اشهر اشعاره التي يفخر بشجاعته فيها .

أعاذل عدتي بدني ورمحي * وكل مقلص سلس القياد
أعاذل إنما أفني شبابي * إجابتي الصريخ إلى المنادي
مع الأبطال حتى سل جسمي * وأقرع عاتقي حمل النجاد
ويبقى بعد حلم القوم حلمي * ويفنى قبل زاد القوم زادي
تمنى أن يلاقيني قييس * وددت وأينما مني ودادي
فمن ذا عاذري من ذي سفاه * يرود بنفسه مني المرادي
أريد حياته ويريد قتلي * عذيرك من خليلك من مرادي

وله قصيدة في الاخلاق والشجاعة :

لَيْسَ الجَمالُ بِمِئْزَرٍ * فاعْلَمْ، وإِنْ رُدِّيتَ بُرْدَا
إِنَّ الجَمالَ مَعادِنٌ * ومَناقِبٌ أَوْرَثْنَ مَجْدَا
أَعْدَدْتُ لِلحَدَثَانِ سا * بِغَةً وعَدَّاءً عَلَنْدْى
نَهْداً، وذا شُطَبٍ يَقُدُّ * البَيْضَ والأَبْدَان قَدَّا
وَعِلْمِتُ أَنِّي يومَ ذا * كَ مُنازِلٌ كَعْباً ونَهْدَا
قَوْمٌ إِذا لَبِسُوا الحَدِي * دَ تَنَمَّرُوا حَلَقاً وقِدَّا
كُلُّ امْرِئٍ يَجْرِي إلى * يَوْمِ الهِياجِ بِما اسْتَعَدَّا
لَمَّا رَأَيْتُ نِساءَنا * يَفْحَصْنَ بالمَعْزاءِ شَدَّا
وبَدَتْ لَمِيسُ كأَنَّها * قَمَرُ السَّماءِ إِذا تَبَدّى
وبَدَتْ مَحاسِنُها التي * تَخْفَى، وكانَ الأَمْرُ جِدّا
نازَلْتُ كَبْشَهُمُ ولَمْ * أَرَ مِن نِزالِ الكَبْشِ بُدّا
هُمْ يَنْذِرُونَ دَمِي، وأَنْ * ذِرُ إِنْ لَقِيتُ بأَنْ أَشُدّا
كَمْ مِن أَخٍ لِيَ صالِحٍ * بَوَّأْتُهُ بِيَدَيَّ لَحْدا
ما إِنْ جَزِعْتُ ولا هَلِعْتُ * ولا يَرُدُّ بُكايَ زَنْدا
أَلْبَسْتُهُ أَثْوابَهُ * وخُلِقْتُ، يومَ خُلِقْتُ، جَلْدا
أُغْنِي غَناء الذَّاهِبي * نَ، أُعَدُّ لِلأَعْداءِ عَدّا
ذَهَبَ الذينَ أُحِبُّهُمْ * وبَقِيتُ مَثْلَ السَّيْفِ فَرْدا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسب قبيلة البوشعبان

  عمود نسب شعبان جد عشيرة العميرات قبيلة البوشعبان عمود نسب شعبان :شعبان بن محمدبن كاتم (جاتم) بن محمدبن معروف بن زيد بن خماش بن واجد بن عبدالله بكربن أجود بن عبيد جبر بن مكتوم ويعود نسب البوشعبان إلى قحطان من العرب العاربة  يقال أن شعبان جد الأبي شعبان عاش عمرا" طويلا حتى رأى احفاده عشيرة وكان فيه تقي وصلاح توفي شعبان بعد خمس سنوات من وصوله الى سوريا ودفن في نصيبين كانت العشائر تجله وتحترمه كثيرا" وبعدموته بقي تخته المرمري كتذكار عند سكان البلدة فيقولون بلكنتهم تختي شعبان دفن بجانب التخت واخذو بزيارة قبره وتخته لسنوات حتى جاء والي عثماني ومنعهم من ذلك وبعد وفاة شعبان ارتحل ابنائه وعشيرته الى المناطق الفاصلة بين الرقة وديرالزور وكثرت عشائرهم وامتدو للغرب الى حدود مدينة حلب  ولشعبان سبعة اولاد طبقا" لوثيقة النسب أنجبهم شعبان من أمرأتين  الأولى من عشيرة اللهيب من شمر وأولادها هم : محمد-سبيع-هازع-مفلح-علي اما الثانية فهي من عشيرة طيء وأولادها هم: حسن-معروف 1- ابناء محمد بن شعبان ويسمونهم البومحمد وهم -البوشيخ- البوسالم- الفردون- العميرات التي تعد أكبر عشائر البومحمد و...

نسب قبائل زبيد #زبيد

نسب القبائل الزبيدية  #نسب_قبائل_زبيد زبيد : من القبائل العربية العريقة من بطون مذحج الكهلانية من سبأ القحطانية يعود نسبها إلى زُبيد (منبه الأصغر) بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه (زبيد الأكبر) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك (مذحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان جد العرب القحطانية.....إلخ . نخوتهم العامة ( حِمْير ) على الرغم من إنها من بطون كهلان وليس من حميّر وذلك لشهرة حميّر كأحد تبابعة اليمن. تتواجد قبائل زبيد في كل من اليمن والعراق وسوريا والأردن وفلسطين والخليج ،  وتنحدر منها قبائل كبيرة ومعروفة  منها :  ١-البو شعبان  . ٢- العبيد . ٣- العقيدات . ٤- الدليم . ٥- السعيد . ٦- السواعد . ٧- البو سلطان . ٨- العزة . ٩- الجغايفة . ١٠- العونان  . ١١- الجنابيين . ١٢- الشويلات . ١٣- الجبور . ١٤- اللهيب . ١٥- الجحيش . ١٦- البومتيوت. ١٧- الكلابيين . ١٨- آل بدير . ١٩- البو محمد . ٢٠- الدويجات . ٢١- المجانين. ٢٢- آل إزيرج .  بالأضافة إلى الهوادجة في الجولان السوري المحتل .  أما زبيد الأردن بدو الشم...

عشيرة العميرات في سوريا

عشيرة العميرات  عامود قبيلة البوشعبان وركيزتها في سوريا